جديد الموقع

Loading...

الاثنين، 26 فبراير 2018

تعرف على السر الخفي للون جواز سفرك

لون جواز السفر لا يخضع لأي اتفاقيات أو أعراف دولية، إلا أن الدول غالبا ما تميل لاختيار لون له علاقة بتراث البلد الثقافي أو السياسي أو الديني.

فمثلاً، جواز السفر الخاص بمعظم الدول الإسلامية يكون باللون الأخضر، نظراً لأهمية هذا اللون في دينهم. بحسب موقع 'skynewsarabia'.

أما الدول أعضاء الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا فقد اختاروا أن يكون جواز سفرهم أيضاً بدرجات من اللون الأخضر، ودول الاتحاد الأوروبي يمتلك جواز سفر باللون الأحمر الداكن، وهو نفس لون جواز سفر الدول التي ترغب في الانضمام للاتحاد الأوروبي مثل تركيا.

أما الولايات المتحدة فقد تغير لون جواز سفرها عدة مرات، حتى استقر في عام 1976 على اللون الأزرق بنفس الدرجة الموجودة في العلم، وهو نفس لون جواز دولة الكاريبي وبعض دول جنوب أفريقيا مثل البرازيل والأرجنتين وأوروجواي.

وعلى الجانب الآخر، تميل بعض المؤسسات إلى امتلاك جواز سفر خاص بها مثل 'الإنتربول' الذي يمنح موظفيه جواز سفر باللون الأسود، والأمم المتحدة التي تمنح موظفيها جواز سفر باللون أزرق، بنفس درجة لون خوذة قوات حفظ السلام.

وطبقا لشركة ''Bill Waldron of Holliston المتخصصة في طباعة جوازات السفر فإن معظم الدول تميل لاختيار ألوان داكنة لجوازات سفرها لأن اللون الداكن يحمي الجواز من الاتساخ ويبدو أنيقا مع شعار الدولة الذي يعلوه.

أما جواز السفر المصري فهو باللون الأخضر الفاتح، أما جواز السفر الدبلوماسي، فهو باللون الأحمر، ويُمنح لكل من رئيس الجمهورية، ورؤساء الجمهورية السابقين وزوجاتهم وأنجالهم، ونواب رئيس الجمهورية الحاليين والسابقين، وغيرهم من الدبلوماسيين.

ولكن توجد بعض الاستثناءات لتلك الألوان، فمثلاً إذا ضاع جواز سفر مواطن سويدي فإن السلطات ترسل له جواز مؤقتا باللون الوردي.