جديد الموقع

Loading...

الأربعاء، 28 فبراير 2018

10 أخطاء فادحة غيرت مجرى التاريخ وكتبت تاريخ جديد

شهد التاريخ على حوادث كبرى وتفاصيل معارك وحروب، ولكن هل تعلم أن سبب وقوعها من الأساس أخطاء بشرية فادحة وغير مقصودة، حولت مجرى التاريخ كله منذ حينها وحتى الآن؟، لذا سنقدم لكم 10 أخطاء فادحة لا يمكن وصفها إلا بالكارثية، غيرت مجرى التاريخ، وهي:

1- بيع روسيا لألاسكا:
في عام 1867، قامت روسيا ببيع قطعة أرض، إلى الولايات المتحدة مقابل 7.2 مليون دولار، إذ كانت بلا قيمة بالنسبة إليها، قبل أن يتم العثور بداخلها على موارد طبيعية عدة، توازي قيمتها مليارات الدولارات، تلك الأرض هي ولاية ألاسكا!

2- الترجمة والكائنات الفضائية:
في عام 1877، قام عالم فلكي إيطالي بوصف الخنادق الموجودة على سطح كوكب المريخ، بلفظة "قنوات Canals"، ليترجمها عالم آخر أمريكي إلى قنوات من صنع الكائنات، لتظهر منذ ذلك الحين أسطورة وجود كائنات فضائية بالمريخ.

3- المفتاح الضائع وتيتانيك:
كان من الممكن جدا أن يتلافى طاقم سفينة تيتانيك العملاقة الاصطدام المروع بالجبل الثلجي، إذا كان قادرا على استخدام المناظير المقربة للرؤية، والتي كانت مؤصد عليها في إحدى غرف السفينة، بمفتاح ضائع!

4- شرارة الحرب العالمية الأولى:
اندلعت شرارة الحرب العالمية الأولى، باغتيال فرانس فرديناند، ولي عهد الإمبراطورية المجرية النمساوية، لكن المثير للعجب أن قاتله اغتاله بالمصادفة البحتة، بعد قيام السائق بالسير في اتجاه خاطئ ليجد القاتل أمامه مباشرة!

5- خطأ في القراءة:
في عام 1989، وأثناء قيام أحد الساسة التابعين لألمانيا الشرقية بقراءة خطاب سياسي له، ذكر بالخطأ جملة تعني إزالة القيود المفروضة على السفر، ما دفع الجماهير لاحقا إلى هدم السور الفاصل بين شطري برلين الشرقي والغربي حينها.

6- تهاون قائد:
تعرضت القوات الألمانية لهزيمة مذلة، في حرب نورماندي، بعد أن ترك القائد أرض الميدان لحضور حفل عيد ميلاد زوجته، في واقعة غريبة، نتج عنها تحرير الساحل الفرنسي، الذي كان بقبضة الألمان من قبل.

7- قنبلة هيروشيما:
في الوقت الذي صارت فيه اليابان تحت التهديد، خرج رئيس الوزراء هناك بتصريحات حملت كلمة "Mokusatsum"، والتي كان يقصد بها أخذ التهديدات بوضع الاعتبار، فيما تحمل الكلمة معنى آخر، يعني التجاهل وقلة الاحترام، ما أغضب القوات الأمريكية، لتسقط القنبلة الذرية على الأراضي اليابانية.

8- وفاة ستالين:
بينما تعرض القائد السوفييتي الشهير، جوزيف ستالين، لأزمة صحية حادة مفاجئة، لم يقم أي من حراسه بالتدخل لإنقاذه بغرفة نومه، خوفا من التعرض لعقوباته المعروف عنها الجبروت الشديد، على خلفية الأوامر التي يتلقونها دائما بضرورة عدم إزعاج قائدهم تحت أي ظرف!

9- فشل غزو كوبا:
لم يكن الفشل الذي تعرضت له القوات الأمريكية، في غزو كوبا، نتيجة قلة العدد أو العتاد، بل نتيجة خطأ فادح قامت به إدارة البنتاجون، حين نسيت الأخذ في الاعتبار فوارق التوقيت، ما أدي لتأخر وصول قوات الطيران المكلفة بالتغطية بنحو ساعة كاملة!

10- الاصطدام بالمريخ:
في عام 1999، وأثناء إنطلاق مركبة فضائية تابعة لناسا، بالقرب من كوكب المريخ، نسي المهندسون التابعين للوكالة الفضائية الشهيرة، أن يحولوا نظام القياس من النظام الأمريكي إلى النظام المتري، لذا فشلت المهمة بأكملها، مع اصطدام المركبة بالكوكب الأحمر!